Fascination About إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



ويعالج الفصل العاشر موضوع الرواتب والأجور وخطواته والإتجاهات الحديثة في وضع الأجور والرواتب، أما الفصل الحادي عشر فيركز على موضوع السلامة المهنية وطرق تحسين مستواها قياساً بالمعايير الدولية في المنظمات المعاصرة، كما يركز الفصل الثاني عشر على العولمة وإدارة الموارد البشرية الدولية وسياسات التوظيف والتدريب والتقييم والمكافأة والتعويض المتبعة في الشركات الدولية.

مرونة الموارد هي المدى الذي يمكن للشركة من خلاله استخدام مواردها لأغراض مختلفة.

اقرأ أيضًا: أقسام وتخصصات إدارة الموارد البشرية هيكلها التنظيمي

ومع مجريات الأحداث البيئية والصحية والاقتصادية والسياسية والتكنولوجية المتسارعة التي عصفت بالعالم في العام المنصرم لم يعد العالم كما كان فقد تغيرت الكثير من المعتقدات والمبادئ الأساسية التي كانت وحتى وقت قريب من المسلمات التي لا يمكن نقضها، عام واحد أتى ليعصف بكل ذلك دون هوادة أو رحمة في ظل أزمات مالية طاحنة، وليفتح العالم عينيه على عالم جديد مختلف عما ألفه خلال عقود سابقة.

إدارة الموارد البشرية الوظيفي في نموذج الإدارة الوظيفي، يتم تنظيم الموارد البشرية حول تخصصات مختلفة، بما في ذلك التوظيف والتدريب والتعويض والتعلم. هذا النموذج هو الأكثر شيوعًا في المؤسسات الصغيرة، والتي غالبًا ما تكون مركزية وعملية. يقود رئيس الموارد البشرية مدير التوظيف المسؤول عن اكتساب المواهب، ومدير العمليات الذي يتولى العديد من المسؤوليات المتعلقة بالرواتب ونظام معلومات الموارد البشرية والخدمة الذاتية.

ويحدد تيشي أن هناك ثلاثة مستويات للإدارة، وهي: الاستراتيجي (طويل الأجل)، والإداري (متوسط ​​الأجل)، والتشغيلي (قصير الأجل).

تعكس هذه العمليات الأربع المهام الإدارية المتسلسلة، والأداء هو وظيفة جميع مكونات الموارد البشرية الأربعة هذه.

توظف قادة اتبع الرابط الموارد البشرية الذين لديهم خبرة في الأعمال والذين لا يخشون التغيير ابداً، ومن يتميزون بالصبر والذين يستطيعون اتخاذ القرار بناء على البيانات التي لديهم.[١]

لتحقيق التكامل الكامل، لا ينبغي أن يكون لدى مديري الموارد البشرية القدرة على التأثير على تطوير واختيار المعلومات المستخدمة في صنع القرار فحسب، بل يجب أن تكون لديهم أيضًا القدرة على التأثير على عملية صنع القرار.

مبدأ الإبداع: الميزة التنافسية تأتي من استراتيجيات فريدة من نوعها.

إدارة الموارد البشرية الحديثة تمثل توجهاً استراتيجياً يهدف إلى تعزيز أداء المؤسسات وتحقيق التميز من خلال تطبيق استراتيجيات متطورة تتكيف مع التحولات في سوق العمل والتكنولوجيا. تتضمن هذه الاتجاهات الحديثة عدة مبادئ وتدابير تهدف إلى تطوير القيادة، ودعم الثقافة التنظيمية، وإدارة المواهب، واعتماد التكنولوجيا، وتعزيز التواصل والتدريب الإلكتروني، وتغيير الإدارة، والاهتمام بالصحة النفسية للموظفين، وتعزيز التنوع والشمولية، وتعزيز مشاركة الموظفين، وتقديم تجربة أفضل لهم.

إعجاب إعجاب احتفال الدعم أحببته حكيم ضحك تعليق

تعليقات الزوار الإسم البريد الإلكتروني عنوان التعليق التعليق

يسعى النهج المميز لإدارة التوظيف إلى تحقيق ميزة تنافسية من خلال النشر الاستراتيجي لقوى عاملة عالية الالتزام والقدرات باستخدام مختلف التقنيات الثقافية والهيكلية وشؤون الموظفين.

Report this wiki page